الأربعاء، 10 يوليو 2013

شرح الأكواد الأساسية المستعملة في مدونات بلوجر

8:06 ص

بسم الله الرحمن الرحيم , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , كثيرا ماتواجهنا أثناء إضافة أدوات بلوجر أكواد لا نعرف معناها وما الهدف منها , ولذلك نتجاهلها ولكن هذا يصعب علينا اضافة الأدوات , وأحيانا نريد أن نعدل على القالب ولكن لا نعرف الموضع المناسب للتعديل بسبب عدم معرفتنا لهذه الأكواد , ولهذا أحببت أن أشرح الأكواد الرئيسية التي دائما نقابلها والمستعملة في منصة بلوجر.

النموذج العام للأكواد في جميع المدونات :


الملون باللون الأبيض ذو الخلفية السوداء : هذا الكود غير مهم جدا بالنسبة لاضافة الأدوات ولكنه مهم عن تصميم القالب , وفيه نكتب لغة الموقع ونوعية التشفير.
الملون باللون الأحمر : هو كود HTML ولا يمكنك حذف أي جزء منه وإذا تم حذفه دون قصد فلن يتم حفظ هذا التغيير.
اللون الأخضر الفاتح : يوضع داخل هذا الكود أكواد JavaScript وأكواد CSS واي نص يوضع هنا فلن يُشاهد في المدونة.
اللون الأزرق : كود "سكين" لطالما بحثنا عنه في كل مرة اضافة أداة بتأثير CSS , فأي كود CSS يجب وضعه داخل كود "سكين".
اللون البرتقالي : كود <body> يدل على هيكل المدونة أو جسم المدونة , ونضع فيه جميع أكواد الاضافات.
اللون الأخضر العادي : هو اشارة الى مكان يتم وضع الاضافات فيه فمثلا هذا الكود : <b:section class='sidebar' يدل على مكان السايدبار أو الشريط الجانبي الذي نضع فيه الاضافات فإذا أردنا وضع مكان جديد للاضافات نضيف الكود السابق.
اللون الأخضر الداكن : هذا هو الكود الخاص بالاداة فأي أداة تضيفها يجب أن تبدأ بهذا الكود <b:widget> , وبذلك فإن اردت التعديل على أي أداة فابحث عن هذا الكود وستجد جميع الأدوات في مدونتك.
اللون البني : لدينا هنا 3 أكواد هي :
1- <data:post.title/> : يعني عنوان التدوينة.
2- <data:post.body/> : يعني محتوى التدوينة
3- <data:blogCommentMessage/> : تعليقات المدونة
بهذه الأدوات يمكننا التحكم في وضع الاداة خاصة إذا كنا نريد إضافتها في التدوينة ومن الأدوات التي كثيرا ما نضيفها الى التدوينة : اعلانات أدسنس وأداة مشاركة التدوينة وأداة مواضيع ذات صلة فإذا أردنا اضافة إعلان أدسنس اسفل عنوان التدوينة فنضع كود الاعلان أسفل كود <data:post.title/> وهكذا مع بقية الاكواد.
هذه هي معظم الأكواد التي تهمنا , أما الباقي فهي غير مهمة كثيرا وإن تطرقت إليها في احدى الاضافات فسأقوم بشرحها.

فيديو يوضح الأمر :


وإلى هنا أكون قد انتهيت من الموضوع أرجو أن يكون ممتع ومفيد , لا تنسى أنه يمكنك مشاركة رابط الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة من خلال الضغظ على ازرار مواقع التواصل الاجتماعي في اسفل التدوينة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته يمكنك تحميل شريط المدونة الذي يوفر لكم خصائص كثيرة بالضغط على الصورة ادناه


هل اعجبك الموضوع ؟ شاركه مع اصحابك

1 التعليقات :

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...